تاريخ الألحان – الباب الثالث – الأغنسطس حسام كمال

[pt_view id=”aa2d703e20″ tag=”تاريخ الألحان – الأغنسطس حسام كمال” field=name]

أشهر الألحان الكنسية

الفصل الأول

الحان التسبحة

– لحن ني إثنوس تيرو : يا جميع الأمم ،ويقال في بداية تسبحة عشية .
– لحن الآل الكبير الليلويا : يقال قبل الهوس الكبير في تسبحة كيهك والأعياد .
– لحن هوس ابشويس : وهو الربع الأول من الهوس الكبير في تسبحة كيهك والصوم الكبير .
– لحن تين ثينو : قوموا يا بني النور ، وهو الربع الأول من تين ثينو في تسبحة نصف الليل .
– لحن خين أوشوت أفشوت : قطعاً انقطع المياه ، وهو عبارة عن الربعين الأولين من لبش الهوس الأول .
– لحن مارين أو أونه إيڤول : فلنشكر المسيح الهنا ،وهو عبارة عن الربعين الأولين من لبش الهوس الثاني .
– لحن إسمو إبشويس : باركوا الرب ، وهو الربع قبل الأخير من الهوس الثالث.
– لحن هوس إيروف : سبحوه وزيدوه علواً ،وهو الجزء الأخير من الربع الأخير من الهوس الثالث.
– لحن تينين : فمن ثم تقدم الذبيحة ، ويقال للثلاثة فتية في كيهك وسبت النور .
– لحن تين أويه إنسوك : نتبعك بكل قلوبنا ، وهو لحن لبش الهوس الثالث،وتختلف نغمته بحسب المناسبة .
– لحن الليلويا بي أوأو فا بينوتي بيه : المجد هو لإلهنا ، وهو لحن الربع الأخير من الهوس الرابع.
– لحن ليبون : وإيضاً إذا ما اجتمعنا للصلاة ، وهو مقدمة الثيؤطوكيات الآدام .
– لحن شيري ني ماريا : السلام لمريم، وهو القطعة السابعة (أ)
–  لحن سيموتي : مدعوة أنت بالصدق ،وهو الأرباع الأولي من القطعة السابعة ( ب(
– لحن تيؤي إنهيكانوس : أنت مستوجبة أكثر ، وهو الربع الأول من القطعة العاشرة من ثيؤطوكية الأحد.
– لحن أفئين بي أرشي إيرفس : وهو الربعان ال13 وال14 من القطعة الخامسة عشر من ثيؤطوكية الأحد .
– لحن أفشوليم : فاشتمه أبوه الصالح ، وهو الربعان ال15 وال16 من القطعة الخامسة عشر من ثيؤطوكية الأحد.
– لحن إيڤول هيتين ماريا : من قبل مريم ، وهو الربعان ال17 وال18 من القطعة الخامسة عشر من ثيؤطوكية الأحد.
– لحن إريتين ثونتي : شبهت بالسلم ، وهو الربع الأول من القطعة الثامنة من ثيؤطوكية السبت .
– لحن تي جاليلي آ : جليل الأمم ، وهو الربع الأول من القطعة السابعة من ثيؤطوكية الأربعاء ويقال في شهر كيهك ” وفي قداس عيدي دخول المسيح الهيكل ودخول المسيح أرض مصر ” .
–  لحن شيري ثيثميه إنهموت : السلام لك يا ممتلئة نعمة ، وهو الشيرات التي تقال في يوم السبت وتختلف بحسب المناسبة .
– لحن تين أوأوشت إيم إڤيوت : وهو مقدمة الطرح ،ويقال في عشية شهر كيهك والصوم الكبير .
– لحن إف إيراناف : يليق لإلهنا المجد ،ويقال في شهر كيهك كمرد لأرباع الجزء الأخير من الهوس الرابع .

الفصل الثاني

ألحان القداس الإلهي

– لحن تين أوأوشت : نسجد لأب النور ، ويقال قبل تقديم الحمل .
– لحن شيري ماريا تي أورو : السلام لمريم ، ويقال بعد اللحن السابق .
– لحن الليلويا فاي بيه بي : هذا هو اليوم ،ويقال بعد دورة الحمل في الأعياد والسبوت والأحاد .
– لحن الليلويا چي إفميفئ : إن فكر الإنسان ، ويقال بعد دورة الحمل في الأصوام وسبوت وأحاد الصوم الكبير .
– لحن ذوكصابتري : يقال بعد تقديم الحمل في نهاية الرشومات .
– لحن ني صافيف تيرو : يا كل حكماء إسرائيل ، ويقال قبل تحليل الخدام في الأعياد وفي وجود البطريرك والمطران والأسقف.
– لحن طاي شوري : هذه المجمرة الذهبية ، ويقال بعد تحليل الخدام في الأحاد والخمسين المقدسة والأعياد السيدية.
– لحن تي شوري : المجمرة الذهب هي العذراء ، ويقال بدل طاي شوري في الأيام السنوي .
– لحن الهيتينيات : يقال بعد اللحن السابق .
– لحن بي إهموت غار : نعمة ربنا يسوع المسيح ،ويقال بعد قراءة البولس باللغة القبطية .
– لحن أبتچيك إيڤول : الكامل بركة أبيه ، ويقال قبل الكاثوليكون قبطي.
– لحن شيري ني ماريا : السلام لك يا مريم ،وهو مرد الإبركسيس ويقال   قبل الإبركسيس قبطي.
– لحن أجيوس : قدوس الله ، ويقال بعد السنكسار .
– لحن أونياتو : مرد الإنجيل السنوي ويقال بعد العظة .
– لحن أونوف إممو : أفرحي يا مريم ، أسبسمس آدام يقال بعد صلاة الصلح وقبل مرد الشماس ” قبلوا “.
– لحن إبشويس إفنوتي : إسبسمس واطس يقال قبل قدوس.
– ني شيروبيم : إسبسمس واطس يقال بدلاً من السابق.
–  آمين آمين آمين : يقال قبل حلول الروح القدس.
– آري بو إزمو إثؤواب : يقال بعد المجمع .
– أوس بيرين : يقال بعد هؤلاء يا رب .
– ڤول إيڤول : بعد الترحيم في القداس الغريغوري.
– ايس أوبان أجيوس : مرد بعد القدسات للقديسين.
– الليلويا إزمو إي إفنوتي : مزمور التوزيع .
– إك ازمارؤوت : يقال في التوزيع .
–  آمين الليلويا ذوكصابتري : قانون ختام الصلوات.

الفصل الثالث

ألحان فردية للشماس خارج الهيكل

– البولس : بافلوس إفوك إمبين شويس….  .
– الكاثوليكون : كاثوليكون بنيوت ….  .
– الإبركسيس : إبركسيس إنتيه نين يوتي إن أبوسطولوس.
– المزمور القبطي .

الفصل الرابع

ألحان الشماس داخل الهيكل

– مرد أوشية القرابين الكبيرة : طفه إيچين ني إتفيه .
– أجيوس الكبيرة : اسباتير ، في تقديم الحمل .
– طفه هينا إڤنوتي : في صلاة الشكر .
–  إسباذسيتي : قبلوا وتقال في نهاية صلاة الصلح .
– إفشيس : يقال بعد المجمع .
– بي نيشتي : ويقال بعد المجمع .

الفصل الخامس

ألحان تقال في وجود البطريرك أو الأسقف

– اكزمارؤوت : وتقال في أستقال الأساقفة.
–  ني صافيف تيرو : قبل طاي شوري .
– بي إهموت غار الكبيرة : قبل البولس عربي .
–  إي أغابي : بعد البولس قبطي .
– تواضروس تومكاريو : يقال بدلاً من بي أهموت غار.
– مقدمو الإنجيل .
–  إيفلوجيمينوس : في أستقبال البطريرك أو الأسقف.
– أكتشي إت خاريس : في قانون ختام الصلوات .

الفصل السادس

ألحان شهر كيهك

– هيتينيات : للملاك جبرائيل ويوحنا المعمدان وزكريا واليصابات ويواقيم وحنة .
– مرد إبركسيس الأحد الأول والثاني : شيري غبرييل بي نيشتي.
– مرد إبركسيس الأحد الثالث والرابع : شيري غبرييل بي فاي شينوفي.
–  مرد إنجيل الأحد الأول والثاني : تينتي نيمبي شيري تيسموس.
– مرد إنجيل الأحد الثالث والرابع : تين إتشيسي إممو.
– إسبسمس آدام للأحد الأول : زخارياس بي أويف.
– إسبسمس آدام للأحد الثاني : إنثوك أون أكهول .
– إسبسمس آدام للأحد الثالث : أونوف إممو ماريا .

– إسبسمس آدام للأحد الرابع : أوأويني بي إڤنوتي .

الفصل السابع

ألحان عيد الميلاد المجيد

+ هيتينية خاص بالقديس يوسف النجار والقديسة سالومي.
– مرد الإبركسيس : شيري فيثلئيم .
– لحن ايبارثينوس : يقال بعد الإبركسيس .
– لحن بي چين ميسي : يقال بعد اللحن السابق.
– لحن چي نيثلون : يقال بعد السابق.
– المحير أبنشويس : قبل لحن أجيوس.
–  مرد المزمور الليلويا 2 إيسوس خرستوس.
– مرد إنجيل باكر چي بي اتساركس أفتشي.
– مرد إنجيل القداس : يقال ” إبشويس إم ابؤأو ” أو ” أوسيو أفشاي ” أو ” الليلويا 4 إيسوس بخرستوس “.
– چي أف ميسي نان : إسبسمس آدام .
– أف ايتي ناف انهان : إسبسمس واطس.

الفصل الثامن

ألحان عيد الغطاس

–  هيتينية خاصة بيوحنا المعمدان وتقال بعد الملائكة .
–  چي فاي بي باشيري : مرد الإبركسيس.
– أوران إنشوشو : يقال بعد الإبركسيس العربي.
– برلكس الغطاس : إك اتشوسي إني باتريارشيش.
– مرد المزمور : الليلويا 2 إيسوس بخرستوس.
–  مرد إنجيل باكر : الليلويا 4 إيسوس بخرستوس.
– مرد إنجيل القداس : فاي بي بيهيب .
– هيبي أفئير مثري : إسبسمس آدام .
– تثيليل إم افريتي انهان : إسبسمس واطس .

الفصل التاسع

ألحان الصوم المقدس

– نيف سينتي : يقال بعد سوتيس آمين .
– إنثوتي تي شوري : بدلاً من تي شوري .
– آري باميفئ : مرد الإبركسيس في السبوت والأحاد.
– شاري أفنوتي : مرد الإبركسيس في الأيام .
– ميغالو  :  يقال بعد السنكسار في الأحاد وجمعة ختام الصوم.
– أبنشويس : وهو المحير ويقال قبل أجيوس .
–  چي بنيوت : مرد الإنجيل في السبوت والأحاد.
– تي هيريني : مرد الإنجيل في الأيام .
– چي إك أووش : إسبسمس آدام .
– تي سو أون چي : إسبسمس واطس .

 الفصل العاشر

ألحان أحد الشعانين

– إتفاشي إنني هيبارخوننا : مرد إنجيل باكر .
– أوصنا خين ني اتشوسي : مرد الإبركسيس .
– افلوجيمينوس : يقال وقت أختيار الحمل وبدل السنكسار.
– ڤي إتهيمسي : المحير ويقال قبل أجيوس.
– بي إخرستوس بين سوتير : إسبسمس آدام .
– أوإشفيري إفميه : إسبسمس واطس.

الفصل الحادي عشر

ألحان اسبوع الآلام

– فاي إيتاف ناف : يقال في خميس العهد قبل الإبركسيس .
–  أجيوس الحزايني .
– تي إبوسطولي : البولس الحزايني ويقال في الجمعة العظيمة .
– أمونوجينيس : ويقال بعد قطع الساعة السادسة من الجمعة العظيمة.
– بيك إثرونوس : يقال في الساعة الثانية عشر من الجمعة العظيمة.
– غولغوثا : يقال وقت عمل طقس الدفنة.
– المزمور 151 أونوك بي : يقال في ليلة أبو غالمسيس .

الفصل الثاني عشر

ألحان عيد القيامة المجيد

–  هيتينية : للملاك ميخائيل وأخري للقديس يوسف الرامي ونيقوديموس والقديسة مريم المجدلية.
– شيري تيف أناستاسيس : مرد الإبركسيس .
– أوني إمناي & يا كل الصفوف : يقالان قبل التمثلية.
– ألحان الدورة : إخرستوس أنيستي & تون سينا & توليثيوس & بي خرستوس & باشويس .
– الليويا 2 إيسوس بخرستوس : مرد المزمور.
– الليلويا 4 إيسوس بخرستوس : مرد الإنجيل .
– ليبون أف كاف : إسبسمس واطس .
– أبي إخرستوس بينوتي : إسبسمس آدام.
– كاطاني خوروس : توزيع القداس .

الفصل الثالث عشر

ألحان عيد الصعود

– شيري تيف أناليم : مرد الإبركسيس.
– أبي إخرستوس أناليم : يقال في الدورة .
– الليلويا 2 بي إخرستوس أفتونف : مرد المزمور .
– الليلويا 4 بي إخرستوس افتونف : مرد الإنجيل .
– أبي إخرستوس بينوتي : إسبسمس آدام .
– آفشيناف إي إبشوي : إسبسمس واطس .
– آفريك إتڤي : يقال بعد الأبركسيس وفي التوزيع .

الفصل الرابع عشر

ألحان عيد العنصرة

– بيك إبنڤما : قطع الساعة الثالثة وتقال بعد الإبركسيس.
– بي إبنڤما إمباراكليتون : يقال بعد القطع .
– بي إخرستوس أفتونف : مرد المزمور .
– بي إخرستوس أفتونف : مرد الإنجيل .
– أمو شارون : آسبسمس آدام .
– أفشيناف : إسبسمس واطس .

الفصل الخامس عشر

ألحان صوم الرسل

– شيري ناشويس : مرد الإبركسيس.
– إندوس
– نين يوتي إن أبوسطولوس : إسبسمس آدام .
– نين يوتي إثؤواب : إسبسمس واطس.
– آسومين توكيرو : يقال في التوزيع .

الفصل السادس عشر

ألحان عيدي الصليب

– إيڤول هيتين بيف إستافروس : أثناء الدورة .
– فاي إيتاف إنف .
– هيتينية لملكة هيلانة والملك قسطنطين .
– شيري بي استاڤروس : مرد الإبركسيس.
– إفطايوت غار : مرد الإنجيل .
– أفئين بي اشفوت : إسبسمس آدام .
– بي إستافروس : إسبسمس واطس.
وهذه هي أشهر الألحان القبطية
الأرثوذكسية

كلمة أخيرة

لماذا تهتم الكنيسة بالألحان ؟؟
+ لأن الألحان عامل كنسي هام لتوحيد الكنيسة كلها ، وإذابة الفوارق بين الفرد والجماعة.
+ عامل هام في تنشيط روح العبادة وإشعال الحرارة الروحية في قلوب المومنين بكل فئاتهم العمرية.
+ لها قوة عجيبة في تغيير الميول الرديئة إلي حسنة ومثال ذلك تأثير ألحان البصخة علي المصلين بصورة معزية.
+ المواظبة علي الألحان والتسابيح تدخلنا في سيرة روحانية .
+ الألحان تقدس أفواهنا ، عقولنا ، أوقاتنا وتربطنا بالأبدية.
+ كانت ومازالت إحدي الوسائل القوية في نقل وتسليم العقيدة القبطية الأرثوذكسية عبر الأجيال .
+ يقول القديس يوحنا ذهبي الفم ” لا شئ يعطي النفس أجنحة وينزعها عن الأرض ويخلصها من رباطات الجسد سوي التسبيح .
+ تحذيرات عند تسليم الألحان
– التسليم النمطي الذي يسبب نوع من الملل.
– إضافة تجويدات بلا داعي والتي قد تسبب للمخدوم الخوف من طول اللحن وصعوبة حفظه .
– ملامح الوجه غير المعبرة عن روح اللحن .
– عدم التوبيخ .
– البعد عن الألحان المعقدة قبطياً وعربياً ولنبدأ بالبسيط .
البعد عن التفسير الحرفي للحن وإعطائه معني شمولي .
+ طرق ابتكارية لتحفيظ الألحان
– إدخال اللحن في قصة شيقة.
– تقسيم المخدومين لمجموعات بينهم روح المنافسة.
– إدخال اللحن في شكل لعبة.
– تقريب المسافة الذهنية في حالة الألحان الطويلة.
– إبتكار رقم تليفون للحن أي تقسيم هزات اللحن كرقم موبايل .
وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية بحثنا حول الشخصيات المضيئة في تاريخ  الألحان القبطية والتسبحة الكيهكية ، الرب قادر أن يجعله سبب بركة بشفاعات أمنا العذراء مريم ورئيس الملائكة ميخائيل .

المراجع

+ الإبصلمودية المقدسة السنوية – طبعة القس مينا البرموسي – مطبعة الكمال – 1908م .
+ الإبصلمودية الكيهكية – طبعة إقلاديوس بك لبيب – 1911م .
+ الإبصاليات والطروحات الواطس والآدام – طبعة القمص فليوثاوس المقاري – مطبعة القديس مكاريوس – 1913م .
+ الخولاجي المقدس – طبعة القمص عبد المسيح المسعودية – دير البرموس – 2002م .
+ الإبصاليات الواطس والآدام – الجزء الثاني – لجنة التحرير والنشر بمطرانية بني سويف – 1995م .+ خولاجي خدمة الشماس – طبعة جمعية نهضة الكنائس القبطية  الأرثوذكسية .
+ تاريخ الكنيسة القبطية – القس منسي يوحنا – شركة هارموني للطباعة – مكتبة المحبة.
+ سلسة قاموس أباء الكنيسة – القمص تادرس يعقوب ملطي.
+ كنيستي الأرثوذكسية ما أجملك – القس الدكتور بيشوي حلمي – الرابعة – مطابع النوبار – 2014م .
+ تاريخ الطقوس الكنسية – القس باسيليوس صبحي – معهد الرعاية والتربية – 2016م .
+ صوم الميلاد وتسابيح أحاد شهر كيهك – الراهب القس أثناسيوس المقاري – مطابع نوبار – الأولي – نوفمبر.
+ مجلة الكرمة الجديدة – العدد الثالث – 2006م .
+ مجلة الكرمة الجديدة – العدد الخامس – 2098م .
+ مجلة الكرمة الجديدة – العدد الثاني – 2005م .
+ سلسة باباوات الكرسي السكندري – الجزء الرابع – كامل صالح نخلة –     الأولي – 1954م
أبحاث أخري علي موقع الكنوز القبطية
+ مشكلة ضعف الخدمة ( بحث حاصل علي المركز
الثاني في مهرجان الكرازة المرقسية عام 2016م )
+ موسوعة أسبوع الآلآم – الجزء الأول .
+ الأسانيد الكتابية والتاريخية لصوم أهل نينوي .
+ القمص فلوثاؤس إبراهيم البغدادي واضع طقس تمثلية القيامة
+ المهندس سعيد ابن كاتب الفرغاني  مشيد جامع ابن طولون
+ دقلديانوس برئ من دم مارجرجس الروماني بالأدلة والمخطوطات وشهادة كتب التاريخ والقراءت الكنسية
+ القديس نيقولاوس أسقف مورا .
+ شرح عقيدة الفداء الإلهي لمرحلة إبتدائي وإعدادي – مراجعة القس الدكتور بيشوي حلمي .
+ أيقونة قبطية وعقيدة إيمانية دراسة حول بعض الأيقونات السليمة تاريخياً وطقسياً وعقائدياً – مراجعة القس موسي نبيل
+ شبهات وهمية حول صلب وقيامة المسيا لمرحلة خامسة وسادسة وإعدادي وثانوي وشباب – مراجعة الدكتور ملاك محارب
+ ياجوج وماجوج في الفكر المسيحي مراجعة الأستاذ حنا جاب الله أبو سيف .
+ دراسة كتابية في إنجيل لوقا  .
+ الأساس في خدمة الشماس .
+ مدينة مجدل في الكتاب المقدس .
+ سلسلة مقتطفات من الفن القبطي .
– أيقونة الصلبوت بالكنيسة المعلقة
– أيقونة العزباوية  .
– أيقونة القديس متي الإنجيلي .
– أيقونة القديس يوليوس الأقفهصي .
– أيقونة الشهيد مارجرجس الروماني.
– أيقونة الشهيد استفانوس .
– أيقونة العذراء الملكة .
– أيقونات للعذراء من دول العالم .
– أيقونة الملاك جبرائيل  .
– أيقونة الميلاد .
+ سلسة ميلاديات 2018م :
– سر المجوس الثلاثة .
– الخلفية الحضارية لميلاد المسيا.
– لماذا ترفضون التجسد؟
أذكروني في صلواتكم
حسام كمال
دارس بمركز تدريب خدام الشباب
دارس بالكورسات المتخصصة

Leave a Comment